احمد ماهر (زي الفريك ما تحبش شريك)

0

أحمد ماهر زي الفريك ماتحبش شريك
آميرة السمان 

المهنة بتاعتنا دي زي الفريك مالهاش شريك، واللي يحترمها تحترمه، وزي ما بيديها بتديله، هكذا بدأ حواره معنا الفنان الكبير أحمد ماهر، صاحب الأدوار التاريخية منها "مصطفي عبد العظيم في رافت الهجان، دياب في السيرة الهلالية، ناصر 56، لا اله الا الله، تحت ظلال السيوف، صاحب الأداء القوي والشخصية القوية، العاشق لفنه تصدقه في مشاهده ذئاب الجبل.
كانت بدايته الفنية مع فريق التمثيل بالمدرسة بأول شخصية قام بتقديمها هي ابو طالب عم نبي الله صل الله عليه وسلم، الي ان وصل إلي مسرح الطليعة وعين فيه عقب تخرجه مباشرةً وقدم الكثير والكثير علي خشبة المسرح وفي الشاشة الصغيرة والسينما منها التراجيدي والكوميدي والتاريخي .

 يتجه هذه الأيام بعض الفنانين والفنانات للوان معين من الفن الا وهو الضرب أو الإثارة كيف ترى هذه الأعمال؟
لابد أن تعود الدولة للإنتاج لانها الحصن الحصين الذي تتحصن فيه الخلاق والعادات والتقاليد والأعراف المصرية والعقيدة سواء كانت مسيحية أو إسلامية، نحن لنا طابع خاص هو "مصريتنا" وحتي نحافظ علي هذه الهوية لابد أن نحافظ علي افرازنا الفني ونورثه للأجيال بعيداً عن هذا المعنى تاهت الأجيال وضاعت التربية والخلاق، ونصاب اليوم أن وزارة التربية والتعليم أصبحت تسمي باسم التعليم فنحن في امس الحاجة الي من يوجه النشيء ومن يُربيه.
وأضاف اتسائل كام واحد بيروح الجامع او الكنيسة كام اُذن مصغية لخطبة الجمعة أو لحديث الآحد ولكن الثقافة بما لها من سحر وتأثير كما لو أنه الترياق لها مفعول عجيب في تصحيح المسار وإصلاح المعوج.

كثيرون قالوا إن 73 كأحداث اتظلمت في الدراما المصرية ولا يوجد عمل فني حتي الآن يوثقها غير اعمال السبعينات وهل هذا الجيل قادر علي تنفيذها؟
 كان في زمان حاجة اسمها مدينة السينماوكانت من انتاج الدولة ومن هذا المنطلق كان يتم من خلال هذه المؤسسة تقديم قيم ورسائل يتم مخاطبة الجمهور من خلالها، انا واحد من جيل تربي علي هذه المعاني ولذلك عبرنا علي العزة والولاء والانتماء، اما اليوم شبابنا كله يجلس علي القهاوي، في حين أن اللاجئين الذي أتي من العراق وسوريا وليبيا واليمن استطاعوا ان يتكسبوا وينشأوا شركات ويبدأو حياتهم ويقطنون سيارات في مصر، واولاد مصر علي القهاوي، مهم جدا اننا نستفيق وندرك خطورة الإعلام، واستطردا هتلر لأدراكه خطورة هذه القناة الإعلامية احتفي بها وعين لها قائد اسمه جوبلز.
وأضاف أحمد ماهر أنه قنوات الإعلام والعشوائيات الإعلامية بتقتل وبتهتك عرض البلد ولا يوجد من يتصدا لهم فنجن نحتاج لوزارة إعلام كقلعة حصينة صوت قوي يرد كل الهجوم الذي يوجه للأمة وفي نفس الوقت تعود الدولة من خلال هذه الوزارة التي يطلقون عليها وزارة او مجلس إعلامي اي ان كان ولكن لابد أن تخرج الرسائل الموجهة للجيل أو الأمة من خلال الدولة.

 كيف ترى كثرت المسلسلات التركية والهندية التي أصبحت تعرض بطفرة؟
غياب الدولة هو الذي سمح للساحة الإنتاجية الخاصة بهذا السلوك أما هذه الفئة الفنية الخاصة بهذه الشركات تستقدم هذه الأعمال لأنها رخيصة ولا يغرم فيها شيء فقط تكلفة الدوبلاج ويصبح العمل جاهز علي العرض.

دور مصطفي عبد العظيم في "رافت الهجان" كيف استعديت له وماهي الكواليس الخاصة بهذا الدور التاريخي؟
الكواليس كثيرة جدا لدرجة لا توصف ولكن الطريف في هذه المسئلة أنه عندما عرض عليا هذا العمل اعتذرت ومشيت اول مرة، مشيت لانني فوجئت أن الأستاذ العبقري المخرج الرائع يحيي العلمي رحمة الله عليه بيعرض عليا اخر 3 حلقات فقولت له "ازاي يعني اذا كنت انت شايف تاريخي وحجمي كدة" فالله الغني عن معرفتك، فقال لي "انت مش واخد بالك أن الجزء ده انت بتبتدي تظهر في اخر 3 حلقات ولكن شغلك انت الجزء الثاني كله وحط في اعتبارك انك مقبل علي اختبار بالغ القسوة انك داخل تركب في كادر هيبقي اللي قبل منك يوسف شعبان" فهل انت هتقدر تغطي وتملي المساحة دي ولا هتخفق هذا اختبار بالنسبة لك وحتي تتأكد من صدق كلامي انزل مكتبة مدبولي واشتري سلسلة رأفت الهجان لصالح مرسي ونزلت واشتريت بالفعل الأجزاء وقرأتها وعرفت ان فعلا دوري متواجد بقوة فمضيت العقد وبدأت التصوير.

أقرب دور إليك؟
كلهم اولادي ولا يمكن اني اقدر احدد أو اميز دور عن التاني وانا عندما أقوم بعمل فني بأديه من منطلق قناعة انا حبيت ولاني حبيت بأخلص ولهذا كل الأدوار حبايبي لكن يبقي أن الطعم هنا يختلف كل دور عن الآخر.

بماذا تنصح محمد ماهر و كيف توجهه ؟
وصيته .. هو الان راجل ويستطيع تحمل مسئولية أعماله، لكن وصيتي ليه كانت الالتزام وهذا اخطر مافي المسئلة ما ان قول اوكي انا موافق لابد أن تكون قد مسئولية التزامك، مواعيدك لابد ان تكون في غاية الانضباط وان كان هذا علي حساب صحتك ، راحتك، عافيتك، بعيدا عن هذا المعني انت "مالكش علاقة بالمهنة" لازم تفهم أن الفنان عبارة عن "دولاب هدوم" لكي تتطلب منك أي شخصية لابد ان يكون لديك القدرة علي تغطيتها، اهتم كثيراً بانك تقتني اكسسوارك كما تهتم انك تعمل الملابس الخاصة لديك، انا شخصيا لا اقل جهدا في اني اهتم بالملابس المودرن وأحيانا انا اعمل الملابس التاريخية بالخاصة بي، وأقتني الاكسسوارات، ولذلك لا يمكن ان تجدي خوذة من الخوذ التاريخية التي اديت بيها أو استعملتها مع أحد لا يمكن تلاقي سيف ايدي مسكته في مسلسل وتلاقيه مع حد، الخواتم اللي بخرج بيها هي التي اصور بيهم، فهذه المهنة "بتاعتنا دي زي الفريك مالهاش شريك واللي يحترمها تحترمه وزي ما بيديها بتديله" وذلك حسب تعبيره.

أما عن نهاية ذئاب الجبل التي لم تكتمل فكان حل اللغز ""؟
الجمهور شاهد علوان حتي سرقة زوجته نعمة ودفنه لأموالها وبعد تصوير هذه المشاهد توفي الفنان الجميل عبد الله غيث رحمه الله، وكانت باقي المشاهد أنه قابلني في اليوم التالي "علي القهوة" وقال لي: سأتزوج بنت العمدة في البلد المجاورة، فقلت له يااخي "عريت الصعايدة" السلوك الذي تقوم عليه ليس له علاقة بالرجولة بـ " تتماسخ مع الغوازي" وقولنا ماشي لكن بفلوسها تتجوز عليها فين الجدعنة فين الرجولة"، رد علوان قائلاً "انا جايبك عشان تحميني مش عشان تقل مني"، وفي ذات الوقت مر رجُل قال لي انت واجعك أنه سيتجوز علي نعمه بأموالها، فماذا تفعل عندما تعرف أنه هو الذي خطف مهجة؛ فنظرت اليه ارتبك ورد الرجُل وقال لي وقام بدفنها وهي حامل، وقتها لم اري امامي الا و أنا بقوم بخنقه وأمسك بمطواه واشق كبده وأخرجه وأقوم بأكله واقول له "حياة الوحش والجبل ارحم من حياة البشر" لذلك سميت بذئاب الجبل فتمت علي ذلك النهاية.

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق (0)