نجوم في سطور (تابع نجوم سطرت تاريخ الدراما )


   

د. ذكي السيد
                     
استكمالا لسطورنا السابقة و التى سردت بعنوان " نجوم سطرت تاريخ الدراما " و التى رصدت فيها ان المكنون الحقيقى للدراما الهادفه الراقيه فى عصرها الذهبى لم تتأتى جزافا أو فراغا وإنما كان ذلك وليد فكر ابداعى راقى خلده نجوم الزمن الجميل ، وإزاء الدور الملموس الذى قام به هولاء النجوم كان لزاما علينا أن نسلط الضوء على أهم عناصر الابداع الدرامى فى عصر الدراما الذهبى : 
وبمناسبه  تتويجه بلقب"  ملك الدراما  " فى استفتاء مجلة رصيف المواهب الذى عرض مؤخرا  والذى حسم نتيجته بعد صراع محترم راقى مع نجوم لهم باع طويل فى إثراء الدراما ، يكون النجم  الاول لسطورنا هذه النجم العظيم " احمد عبد العزيز " ،و الذى سطر تاريخا خاصا به فى تاريخ الدراما المصريه  والعربيه ؛ ال الحد الذى حذا بالبعض لتوصيفه " بنجم التلفزيون الأول " ...
لقد ارسي " احمد عبد العزيز " تاريخه الدرامى المشرف ، بعد جهد شاق وعمل دؤؤب خلال سنوات طويله  ، كان خلاها مثالا وقدوة ابداعيه شكلت ورسخت ملامح  اجيالا كثيره  نشأت وترعرعت على   نسقه الدرامى الراقى الذى صوره من خلال مذهب خاص به اعتمد فى آرسائه وتدعيمه على أدواته الخاصه من قوه شخصيته وديناميكيته الادائيه المتمثله فى نظراته الثاقبه فى التعبير عن المشهد الدرامى، وكذا ضحكاته الصافيه التى تضفى رونقا خاصا فى قلوب وعقول المشاهدين ..
ولقد كان لتمكن احمد عبد العزيز من لغته العربيه ، الأمر الذى يفتقده الكثير من نجوم الدراما ، الأثر الأكبر لتبوأه الرياده الدرامية عن جدارة، لأنها سطرت تاريخا خاصا به كونها ارتبطت بشخصيات تاريخيه لازالت عالقه باسمه حتى الان.... 
لقد بزغ نجم  "احمد عبد العزيز " خلال العقدين الأخيرين من القرن المنصرم ، فكان للأجيال النجم الاول للدراما ، حتى أنه كان يكفى وضع اسمه على تتر المسلسل لضمان تبوأ المسلسل للرياده ، ناهيك فى ذلك من ضمان نجاح العمل الدرامى  ، فلم يقدم مطلقا على تقديم عمل  درامى ساعيا نحو نجاح العمل فقط وإنما كان شغله الشاغل ضمان تبوأ العمل للريادة دائما ؛ ولما فى ذلك دلالات كثيره فيكفيه فخرا ان أعماله( ذئاب الجبل ؛ الوسيه ، المال والبنون) من بين أفضل المسلسلات فى تاريخ الدراما المصريه   ....
لقد أثرى احمد عبد العزيز الساحة الدرامية بباقه من ألمع وأشهر المسلسلات الدرامية، قدم من خلالها  النموذج والقدوة المشرفه للفن الراقى ، فلم يقدم مطلقا على تقديم مايخجل منه طيله تلك السنوات ولنا فى أعماله المضيئة دلالات وإشارات لفنه الراقى المحترم مثل  ( لا اله الا الله ، الباقى من الزمن ساعه، يوم حلو يوم مر ، صعاليك ولكن شعراء ، الوسيه، المال والبنون، الفرسان ، ذئاب الجبل ؛ من الذى لا يحب فاطمه ، السيره الهلالية، الف ليله وليله ، الجانب الآخر، المجهول ، سوق العصر ، البحار مندى، الحنين الىالماضى ؛   بوابة المتولى ، حارة المحروسة، حدث فى الهرم ، عروس البحر ، المعمورة، دموع فى حضن الجبل ، الاب الروحى ) ..
ان القارئ الحقيقى الجيد  لدراما الزمن الجميل وعصرها الذهبى ، يدرك جليا قيمه وعظم موهبة  " احمد عبد العزيز "  ، الذى  رسخها تاريخه الفنى الابداعى  المشرف ؛ فأ ستحق عن جدارة لقب " ملك الدراما العربيه ...

من هنا أتوجه بأسمى آيات التقدير والاحترام لهذا الرمز الدرامى العظيم الذى خلد تاريخا دراميا  راقيا نفخر به دائما...


Post a Comment

Previous Post Next Post